► BAC 2013 ◄ منتدى الباكالوريا لكل الطلاب * دروس تمارين حلول واختبارات نمودجية * ◄ باك 2013 ►
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك إينا بالدخول الي المنتدي
إذا كنت عضوا او التسجيل إن لم تكن عضو، وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا
إدارة المنتدي

► BAC 2013 ◄ منتدى الباكالوريا لكل الطلاب * دروس تمارين حلول واختبارات نمودجية * ◄ باك 2013 ►


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


أختر لغة المنتدى من هنا
Select the language of the Forum here
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
tigreblanc
 
اسراء الليل
 
fifi
 
fifi_rose
 
samah22
 
hichem
 
abdel mounaime
 
hssaik
 
سهام
 
سهام الباك
 
المواضيع الأخيرة
عدد الزوار
free counters
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط BAC 2010 على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ► BAC 2013 ◄ منتدى الباكالوريا لكل الطلاب * دروس تمارين حلول واختبارات نمودجية * ◄ باك 2013 ► على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
للسنة رياضيات 2010 الرياضيات شعبة علوم العلوم الفيزياء ملخص مواضيع اداب مادة كتاب باكالوريا فيزياء تمارين المدرسي ثانوي السنة ملخصات اولى حلول دروس الكتاب الاسلامية وفلسفة

شاطر | 
 

 درس المشابك (رائع)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lou_bna
طالب جديد
طالب جديد


الولاية :
  • سطيف

عدد المساهمات : 3
نقاط : 6
الشكر : 1
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: درس المشابك (رائع)   الجمعة أبريل 16 2010, 14:42

منتديات التعليم الثانوي في الجزائري
مثقن القل الاستاذ
: بوالريش احمد

المجال التعلمي 1: التخصص الوظيفي للبروتينات
الوحدة التعلمية 5
:دور البروتينات في الإتصال العصبي
الهدف التعليمي : يتمثل في تحديد دور البروتينات الغشائية في الإتصال العصبي،و كيف يتم
الإنتقال من رسالة مشفرة في شكل كمون عمل في الخلية قبل مشبكية إلى رسالة مشفرة على
شكل تركيز المبلغ العصبي في الشق المشبكي ثم من جديد إلى رسالة مشفرة في شكل كمون عمل
في العصبون بعد مشبكي
.كما تهدف الوحدة كذلك إلى دراسة الوظيفة الإدماجية للنظام العصبي
وتأثير المخدرات على مستوى المشابك
.
2
النشاط 1 : تذكير بالمكتسبات
1 – عواقب تنبيه ليف عصبي قبل مشبكي
انطلاق من الوثيقة :
**
تحديد و ترتيب الظواهر الناتجة من لحظة التنبيه الفعال لليف العصبي القبل مشبكي إلى استجابة العضلة
** أن تسجيل كمون عمل في الخلية بعد مشبكية إثر تنبيه فعال للخلية قبل مشبكية يؤدي إلى تعاقب ظاهرة
كهربائية ثم كيميائية ثم كهربائية مرة
.
- 2 مسار السيالة العصبية أثناء المنعكس العضلي
- تؤمن المبلغات العصبية(وسائط عصبية) انتقال الرسالة العصبية على مستوى المشبك وتتمثل في مواد
كيميائية تحررها النهايات قبل مشبكية وتؤدي إلى تغير الكمون الغشائي للعصبون بعد مشبكي
.
يؤدي المنعكس العضلي الى تدخل العناصر التشريحية التالية :
مستقبلات حسية ، عصبونات حسية جابذة نحو المركز العصبي (النخاع الشوكي) ، عصبونات نابذة محركة ،
عضلات منفذة ، تتصل فيما بينها بواسطة مشابك
.
كيف تنتقل السيالة العصبية في مستوى المشابك من خلية قبل مشبكية الى الخلية بعد مشبكية
ظاھرة كھربائیة
موجة زوال استقطاب
ظاھرة كیمیائیة
(مبلغ كیمیائي عصبي)
ظاھرة كھربائیة
موجة زوال استقطاب
غشاء
العصبون قبل
المشبكي
في الشق
المشبكي
(مبلغ
كیمیائي
)
غشاء
العصبون بعد
مشبكي
3
- تتحول الرسالة العصبية المشفرة بتواتر كمونات العمل في الغشاء قبل مشبكي إلى رسالة مشفرة بتركيز
المبلغ العصبي على مستوى المشبك
.
یؤمن النشاط الإدماجي للعصبون معالجة الرسائل العصبیة التي تجتاز المراكز العصبي.
النشاط 2 : آلية النقل المشبكي
1 – مصدر كمون العمل
PATCH-CLAMP : أ- تقنية
تنتقل الرسالة العصبية على مستوى المشابك الكيميائية بفضل المبلغات الكيميائية مثل الأستيل كولين إثر
تنبيه فعال للغشاء قبل مشبكي
كيف تؤثر هذه المبلغات الكيميائية ؟ وماهي التغيرات التي تسببها على مستوى غشاء الخلية بعد مشبكية
4
مبدأ التقنية :
** عزل قناة غشائية واحدة دون فصلها عن الغشاء و دراسة التيارات التي تمر عبرها .
**
جعل محتوى الخلية باتصال مع الماصة المجهرية و بالتالي دراسة التيارات التي تمر عبر مختلف
القنوات الغشائية
.
**
عزل جزء من الغشاء الهيولي الذي يحتوي على قناة واحدة و دراسة التيارات التي تمر عبرها
ب - تقنية تطبيق كمون مفروض على غشاء الليف العصبي
فرض كمون معين على جانبي الغشاء حيث يستوجب فرض كمون على جانبي الغشاء إلغاء أو تعديل
الكمون الغشائي المقاس وذلك بإرسال تيار كهربائي معين عبر إلكترود التزويد المتصل بهيولى الليف
العصبي مثال الوثيقة
: فرض كمون قدره 0 ميلي فولط على جانبي غشاء الليف العصبي يستوجب إرسال
كمون
+ 75 ميلي فولط ليلغي الأول المقاس - 75 ميلي فولط
5
6
ج - مصدر كمون العمل في الغشاء قبل مشبكي :
أن فرض كمون على جانبي الغشاء يولد نوعين من التيارات الأول داخلي والثاني خارجي ·
أن فرض كمون على جانبي الغشاء يولد نوعين من التيارات الأول داخلي والثاني خارجي ·
أن التيارات السابقة ناتجة عن قنوات فولطية و هي نوعان خاصة بشوارد الصوديوم وأخرى ·
بشوارد البوتاسيوم
7
فرض كمون غشائي يولد كمون عمل حيث يؤدي الى :
تيارات داخلية : وهي سالبة تنقل بوسطة أيونات الصوديوم ، وتثبط هذه التيارات بواسطة ·
TETRODOXINE{ TXT}
تيارات خارجية
: وهي موجبة وتنقل بواسطة أيونات البوتاسيوم ، وتثبط بواسطة ·
TEA-CL و LA 4-aminopyridine
آلية عمل القنوات المرتبطة بالفولطية :
الخلاصة :
أن فرض كمون على جانبي الغشاء يولد نوعين من التيارات الأول داخلي والثاني خارجي
·
أن التيارات السابقة ناتجة عن قنوات فولطية و هي نوعان خاصة بشوارد الصوديوم وأخرى ·
بشوارد البوتاسيوم
8
مصدر كمون العمل المسجل إثر تنبيه فعال لليف العصبي هو تيارات كهربائية ناتجة عن انفتاح القنوات
بعزل غشاء الليف العصبي وتسجيل هذه التيارات ،
patch clamp المرتبطة بالفولطية ، سمحت تقنية
فلوحظ وجود تيارين
:
لمدة 0.7 ميلي Na+ الأول تيار داخلي: يقدر ب 1بيكو أمبير ناتج عن انفتاح القنوات الفولطبة لل ·
ثانية ودخول شوارد الصوديوم.
وخروج هذه الشوارد. K+ الثاني تيارات خارجية: ناتجة عن انفتاح القنوات الفولطية لل ·
عند التنبيه الفعال او فرض كمون غشاء معزول تنفتح أولا القناة الفولطية للصوديوم (زوال الاستقطاب) ثم
تتبعها القناة الفولطية للبوتاسيوم
(عودة الاستقطاب)
الرسم التخطيطي التالي يوضح احتواء الغشاء القبل مشبكي على قنوات الصوديوم والبوتاسيوم
9
د – مصدر كمون العمل في الغشاء بعد مشبكي
ينتقل كمون العمل من الخلية قبل مشبكية الى الخلية بعد مشبكية بفضل مبلغات كيميائية مثل الاستسل
كولين
د 1 – مقر تأثير الاستيل كولين
الوثيقة- 1- تبين صورة بالمجهر الاكتروني لمنطقة
bungarotoxine الاتصال العصبي العضلي بمادة
المشعة
.
دراسة الوثيقة :
ظهور الاشعاع في الغشاء بعد مشبكي يفسر: ·
تواجد مستقبلات غشائية على مستوى
الغشاء بعد المشبكي
.
أن الغشاء بعد مشبكي يحتوي على مستقبلات غشائية للأستيل كولين هي مصدر كمون العمل في ·
الخلية بعد مشبكية .
أن سبب شلل فرائس الثعبان يعود لتثبت السم على على مستقبلات غشائية للأستيل كولين . ·
الوثيقة - 2 - : تبين ملاحظة مجهرية لغشاء
بعد مشبكي معامل بأجسام مضادة مفلورة بالاحمر
ضد مستقبلات الاستيل كولين
.
- دراسة الوثيقة- 2
أن تواجد الفلورة في الغشاء بعد المشبكي ·
يدل على تثبت الأجسام المضادة ضد
مستقبلات الأستيل كولين ،كما تمكن
هذه التقنية
(المبينة في الوثيقة 2) بالتحقق
من مقر تواجد هذه المستقبلات المتمثل في
الغشاء بعد مشبكي
.
2 – تأثير الاستيل كولين :
أ – مصدر النبضات الكهربائية :
:
المرحلة 1
تمثل الوثيقة التالية تسجيلات التيارات المتولدة على مستوى جزء من الغشاء بعد مشبكي المعزول بتقنية
إثر تنبيه متزايد الشدة لغشاء قبل مشبكي ، علما ان حقن كميات متزايدة من الاستيل كولين
patch clamp
في الشق المشبكي تعطي تفس النتيجة.
10
دراسة الوثيقة :
أن سعة التسجيل مرتبطة بشدة التنبيه أو كمية الأستيل كولين المحقون منه :
كلما زادت شدة التنبيه زادت سعة التيارات و بما أن حقن كميات متزايدة من الاستيل كولين تؤدي ·
إلى نفس النتائج إذن الأستيل كولين هو المسبب لهذه التيارات في مستوى الغشاء بعد مشبكي.
: المرحلة 2
11
: دراسة الوثيقتين 9 و 10
أن ظهور الإشعاع الناتج من تدفق شوارد الصوديوم المشعةنحو الداخل يعود لتأثير حقن الأستيل ·
كولين
أن النبضات
(التيارات )المسجلة تعود لتواجد قنوات غشائية خاصة يتحكم في عملها الأستيل كولين ·
لتسمح بتدفق الشوارد عبرها.
3 – بنية وعمل المستقبلات الغشائي للاستيل كولين
أ – بنية المستقبلات الغشائي للاستيل كولين
دراسة الوثيقة :
* يتكون المستقبل الغشائي للأستيل كولين من خمس تحت وحدات بروتينية تخترق طبقتي
الفوسفوليبيد للغشاء البعد مشبكي ،مكونة في مركزها قناة
.
وجود موقعي تثبيت للأستيل كولين و كذا وجود قناة مغلقة في غياب المبلغ الكيميائي ·
ب عمل المستقبلات الغشائي للاستيل كولين :
تبين الوثيقة التالية حالة المستقبلات الغشائية في وجود وغياب الاستيل كولين
دراسة الوثيقة :
أن انفتاح هذه القنات مرتبط بتثبت ·
جزيئتي الأستيل كولين عليها
لذا تدعى بالقنوات الكيميائية أو
المبوبة كيميائيا
.
12
الخلاصة :
القنوات الفولطية تتواجد على مستوى غشاء الخلايا القبل مشبكية والبعد مشبكية ·
القنوات الكيميائية تتواجد على مستوى غشاء الخلية بعد مشبكية في مستوى المشابك ·
أن عمل القنوات المرتبطة بالفولطية يتحكم فيها تغير الكمون الغشائي بينما يتحكم في عمل ·
القنوات المرتبطة بالكيمياء المبلغ الكيميائي.
إن كمون العمل المتولد عن تنبيه فعال للعصبون ما هو إلا نتيجة للتغيرات السريعة للنفاذية
الغشائية مسببة تدفق أيوني على جانبي غشاء العصبون
.
يمتلك الغشاء بعد مشبكي مستقبلات من طبيعة بروتينية للأستيل كولين، تراقب تدفق شوا رد الصوديوم
الداخلة
Na+
13
النشاط 3 : كمون الراحة :
1 – الخواص الكهربائية للألياف العصبية
الظواهر الكهربائيةالمتعلقة بالسيالة العصبية صغيرة
السعة وقصيرة المدى لذا يستعمل لتسجيلها جهاز
يتضمن
:
مسريين مستقبلين. ·
مضخم لتكبير الظاهرة الكهربائية ·
جهاز مسجل (راسم) الذبذبات المهبطي. ·
أ – مبدأ عمل جهاز الاوسلوسكوب ( راسم الذبذبات المهبطي)
* تترك الالكترونات على الشاشة نقطة ضوئية تشكل حركة أفقية بعد مرورها بين صفيحتين عموديتين.
*
تتحرك هذه النقطة نحو الاعلى والاسفل حسب نوعية شحن الصفيحتين الافقيتين.
ب – التسجيلات الكهربائية :
الالياف العصبية الحسية والحركية هي دعامة نقل الرسائل العصبية
ماهي الخاصية التي تتميز بها هذه الالياف ؟ وماهي دور البروتينات في ذلك. ·
ماهي الآليات الأيونية المسؤولة عن هذه الخاصية ·
14
دراسة الوثيقة 1
تحليل التسجيل أ : ترسم النقطة الضوئية خط افقي في مستوى صفر ملي فولط ، أي المسريين ق 1 وق 2
لهما نفس الكمون ، أي يحملان شحنات موجبة .
تحليل التسجيل- ب - : عند وضع المسرى المجهري داخل الليف ، وق 1 على السطح نسجل فرق كمون
بين المسريين يقدر ب
- 70 ملي فولط ، أي ان سطح الليف يحمل شحنات موجبة ، وداخل الليف شحنات
سالبة
.
النتيجة : يكون غشاء العصبون أثناء الراحة مستقطبا إنه كمون الراحة.
كمون الراحة نتحصل عليه عندما يكون المسرى ق 2 داخل الليف و الثاني مرجعي او على السطح و بدون
تنبيه
2 – مصدر الكمون الغشائي ( كمون الراحة)
:
المرحلة 1
: دراسة الوثيقة 2
تحليل نتائج الجدولين :
K+ و Na+ الجدول 1 : حالة المحور الاسطواني للكالمارالحي : هناك اختلاف في تركيز كل من شوارد
في
Na+ في الداخل اكثر من الخارج في حين تركيز K+ بين الوسط الداخلي والوسط الخارجي ، حيث تركيز
15
في الخارج أكثر من الداخل
على جانبي الغشاء
( ظاهرة الميز) K+ و Na+ الجدول 2 : حالة محور ميت : يلاحظ تساوي تركيز شاردتي
التسجيل 1 : السطح الخارجي يحمل شحنات موجبة والداخلي شحنا سالبة ، ويعلل ذلك بتسجيل ·
كمون غشائي يقدرب - 70 ملي فولط بينهما .
التسجيل 2 : السطح الخارجي والداخلي للغشاء يحملان نفس الشحنة ويعلل ذلك بتسجيل كمون ·
غشائي يقدر ب 0 ملي فولط.
النتيجة :
*
يكون غشاء العصبون أثناء الراحة مستقطبا إنه كمون الراحة.
ينتج الكمون الغشائي للعصبون أثناء الراحة عن:
بين الوسط الداخلي للخلية والوسط الخارجي K+/Na+ * ثبات التوزع غير المتساوي ل
: امرحلة 2
16
:
دراسة الوثيقة 3
أكثر من قنوات الصوديوم و منه ناقلية شوارد البوتاسيوم أكبر من ناقلية شوارد k+ * أن عدد القنوات ال
الصوديوم
.( الشكل أ)
*
هذه القنوات( الشكل ب) تمتاز بما يلي :
-
عبارة عن قنوات غشائية تخترق طبقتي الفوسفوليبيد للغشاء.
-
مفتوحةباستمرار .
-
تسمح بنقل الشوارد حسب تدرج تركيزها .
K+ حسب تدرج التركيز وقناة تختص بنقل Na+ - النقل الاختياري فهناك قناة تختص بنقل
من الوسط الداخلي الى الخارجي حسب تدرج تركيزها
.
عبر الغشاء اكبر. K+ مما يجعل ناقلية ال Na+ اكثر من عدد قنوات ال K+ عدد قنوات
* سبب كمون الراحة يرجع الى تركيز شوارد البوتاسيوم الداخلي : حيث يلاحظ زيادة الكمون الغشائي كلما
ازداد تركيز البوتاسيوم الداخلي
(الشكل ج).
17
3 ثبات كمون الراحة :
على جانبي الغشاء الهيولي للالياف العصبية الحية وبالتالي ثبات K+ وNa+ لتفسير التوزع المتباين لشوارد
كمون الراحة نحقق التجارب التالية
:
: التجربة 1
مشع وتركيزه مماثل للوسط الخارجي من Na+ يوضع ليف عصبي للكالمار في وسط فيزيولوجي به
غير مشع
( مراحل التجربة ونتائجها ممثلة في Na+ الجدول 1 من الوثيقة - 2- .وبعد مدة ينقل الى وسط ذو
- الشكل- 1- من الوثيقة- 4
: دراسة الوثيقة 4
داخل الليف العصبي ثابتا يفسر ذلك : Na+ بقاء تركيز ·
لوجود الية تعمل على إخراجه عكس تدرج تركيزه أي من الوسط الاقل تركيز الى الوسط الاكثر تركيز
(نقل فعال)
نتائج الملاحظة التجريبية في ع تؤكد ان للمحافظة على التوزع الغير متساوي يقوم اليف العصبي ·
باخراج شوارد الصوديوم كلما دخل اليها عكس تتدرج التركيز
المنحنى أ - : تدفق الصوديوم نحو الخارج يتأثر بالحرارة ، ومنه نستنتج ان : نستنتج ان الطبيعة ·
الكيميائية للعناصر المسؤولة على نقل الشوارد عكس تدرج التركيز (طبيعة بروتينية =أنزيمية )من
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tigreblanc
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


الولاية :
  • جيجل

عدد المساهمات : 173
نقاط : 568
الشكر : 71
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 25
الموقع : bac2010.alafdal.net

مُساهمةموضوع: رد: درس المشابك (رائع)   الجمعة يونيو 11 2010, 19:45

مشكورة وينقل الى منتدى العلوم الطبيعية














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bac2010.alafdal.net
سهام
طالب جديد
طالب جديد


الولاية :
  • ورقلة

عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: درس المشابك (رائع)   الأحد أكتوبر 31 2010, 18:28

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
basma5
طالب جديد
طالب جديد


الولاية :
  • برج بوعريريج

عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 22/01/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: درس المشابك (رائع)   السبت يناير 22 2011, 12:25

**شكــــــــــــــــ~را ~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
درس المشابك (رائع)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
► BAC 2013 ◄ منتدى الباكالوريا لكل الطلاب * دروس تمارين حلول واختبارات نمودجية * ◄ باك 2013 ► :: القسم العلمي (باكالوريا) :: منتدى العلوم الطبيعية-
انتقل الى: